2014/10/22| بريجنسكي: يجب اشراك تركيا كحد أدنى في أي عمل عسكري من أجل الحؤول دون تفطن “الصحوة السياسية العالمية” وتمكين القوى الإمبريالية والإستعمارية من التدخل في سوريا دون إحداث تداعيات سياسية عكسية!


Obama-Brzezinski

2014/10/22| بريجنسكي: يجب اشراك تركيا كحد أدنى في أي عمل عسكري من أجل الحؤول دون تفطن “الصحوة السياسية العالمية” ومن أجل تمكين القوى الإمبريالية والإستعمارية من التدخل في سوريا دون إحداث تداعيات سياسية عكسية! (1)

خدم زبيغنيو بريجنسكي مستشارا للأمن القومي للرئيس جيمي كارتر 1977-1981 ويعتبر واحدا من علماء السياسة الخارجية البارزين في الولايات المتحدة. وهو حاليا أستاذ العلاقات الدولية في جامعة جونز هوبكنز ومستشار ووصي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، DC. وهو مهندس النفير المخابراتي وإنشاء السلفية/ الوهابية الجهادية في أفغانستان سنة 1979 (2)

بريجنسكي مهندس النفير المخابراتي الأمريكي السعودي الوهابي لأفغانستان سنة 1979 توصل في عصر المعلومات  إلى مُسَلَّمَةٍ وهي أنه حؤول ما أسماها “الصحوة السياسية العالمية” دون تحقيق السياسات الإمبريالية والإستعمارية في دول العالم الثالث كما كانت عليه من قبل، وأرجع ذلك بالخصوص إلى تسارع تعاطي المعلومات وإتاحتها للشعوب بفضل تكنولوجيات الإعلام الفضائي والأنترنيت… ويوصي في مؤتمراته وتوصياته بالحد من هذه الإمكانيات للشعوب عن طريق قوانين غير مباشرة!!!!

بناءً على هذه المسلّمة جاءت اشارته التالية بإشراك دول المنطقة وبالخصوص وفي حد أدنى تركيا في أي عمل عسكري ضد الثورة في سوريا، وكان ذلك منذ أغسطس 2013:

دوتشيفيلي: أي نوع من الخطط كنت تريد أن ترى؟

زبيغنيو بريجنسكي: يبدو لي أن المشكلة في الحالة السورية هي جزء من معضلة أكبر بشأن الاضطرابات في الشرق الأوسط. الحل لهذا الاضطراب لا يمكن أن يستند كليا على القوة العسكرية ولا ينبغي أن يكون معتمدا بشكل حصري تقريبا على القوى الغربية. أذهلني كيف تبدو بريطانيا العظمى وفرنسا حريصتان على القيام بعمل عسكري. وأنا في نفس الوقت مدرك لحقيقة أن كلا من هذه القوى هي قوى امبريالية واستعمارية سابقة في تلك المنطقة.
بالنظر إلى الواقع المعاصر لما أسميته في كتاباتي “الصحوة السياسية العالمية”، أي سياسة تستند في المقام الأول على القوة الغربية، وفي بعض الحالات القوى الاستعمارية السابقة لا تبدو بالنسبة لي وسيلة واعدة جدا لحل نهائي للمشكلة الإقليمية.

دوتشيفيلي: لقد ذكرت الحاجة إلى ائتلاف أوسع ينبغي أن يكون جزءا من أي عمل عسكري. ماذا تقصد بذلك؟

زبيغنيو بريجنسكي: أدنى شيء أود أن أفكر فيه هو أن تركيا يجب أن تكون المشاركة بشكل صريح ومباشر اذا وقع العمل العسكري. وأعتقد أنه ينبغي أن يكون هناك بعض التعبير عن الموافقة على ذلك وتقديم الدعم لذلك من القوى الأخرى التي تعتمد كثيرا على درجة معينة من الحد الأدنى من الاستقرار في الشرق الأوسط لصالح رفاههم الاقتصادي. وبعبارة أخرى، يدور في ذهني بعض القوى الآسيوية التي تعتمد كثيرا على الطاقة المتدفقة بثبات من الشرق الأوسط الذي ليس مشتعلاً تماماً.

دوتشيفيلي: باختصار إذن، أنت غير مقتنع حاليا بأن عملاً عسكرياً وشيكاً ضد سوريا هو الخطوة الصحيحة في هذا الوقت؟

زبيغنيو بريجنسكي: أنا لا أرى السياق الإستراتيجي الأكبر لذلك. ويساورني القلق من أن المشاركين فيها يستندون إلى قاعدة ضيقة للغاية، وهي، الولايات المتحدة والقوى الاستعمارية السابقة. يبدو لي أن ذلك سوف يخلق مشكلة سياسية على الفور.

(1) Brzezinski: Syria strategy is a ‘well-kept secret’ Date 26.08.2013

 http://www.dw.de/brzezinski-syria-strategy-is-a-well-kept-secret/a-17045802

(2) 2014/06/13|بعد نفير #أفغانستان 1979 لتحطيم الإتحاد السوفييتي، #النفير_المخابراتي الجديد بعد تجلية النواة #الوهابية من #الجهادية وتأهيلها لدورها الإقليمي الجديد في منع إقامة #الخلافة_على_منهاج_النبوة – خالد زروان

Advertisements

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s