2014/12/10|التمدن، التدين، الشريعة وأبي يعرب المرزوقي … انا نسمع دروشة عجباً!


abuYo3rob1

التمدن، التدين، الشريعة وأبي يعرب … انا نسمع دروشة عجباً!!!!!

من منشورات صفحة دعم تونس بتاريخ  26 نوفمبر، 2011 

لم يترك هؤلاء باباً إلا وطرقوه من أجل أن لا يحتكموا إلى ما أنزل الله. واستدعوا لأهل تونس حتى أغرب الناس عن مجتمعاتنا ألا وهم أحبار آل سلول ليقولوا لنا أن “تونس ليست السعودية” وكأن السعودية تطبق الإسلام! وهو كذلك قول يلخص فهم هؤلاء للإسلام، فهو في تصورهم سوف تكون دولته في أقصى حالاتها كما دولة آل سلول في السعودية! !

ولكن خرجة أبو يعرب، فاقت جميع الخرجات! نسي أنه يدرس فلسفة وأن ألدين والإسلام والفقه وأصوله والحديث والسيرة والقرآن وتفسيره، … انما هي علوم، لا يتطفل عليها برأي يرتجله!

قبل المتابعة، أبو يعرب يقصد ما يقول: التمدن والمدينة عكس البادية والريف، ولا يقصد بذلك المدنية أي العلمانية!

يلفق أبو يعرب للرسول صلى الله عليه وسلم تهمة لا يعلمها ولم يقل بها راو ولا محدث ولا فقيه ولا عالم . يقول: “الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعتبر أن من شروط تطبيق الشريعة، التمدن!”
عجباً يا أبا يعرب أين وجدت هذا! نحن تعلمنا أنه لا نأخذ رأياً بدون دليل. فأين دليلك على ما تفوهت به على رسول الله صلى الله عليه وسلم!
لنأخذ هذه الجملة فقط، يعني في الفتوحات والغزوات كانوا يقولون “جئنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد” أم يقولون”جئنا نخرج المتمدنين فقط من عبادة …”!
فإن كانت الشريعة لا تطبق إلا على المتمدنين فقط، فهل يمكن إعتبار أن غير المتمدنين لا يشملهم النداء والرسالة؟! فإن كان، فماذا سيكونون، حيوانات ربما؟!…

ويردف:
“ولكن نحن اليوم نلاحظ أن المجتمعات العربية والإسلامية التي تدعو إلى تطبيق الشريعة هي مجتمعات أبعد ما يكون عن التمدن”
كيف يا أبا يعرب؟ يعني مش عاجبتك المدن كلها؟! يعني المسلمين اليوم لا يتوفر فيهم شرط تطبيق الشريعة لأنهم سكان بوادي؟!

يقول:
” حتى أن من شروط التدين الحقيقي : حصول الهجرة إلى المدينة!”

أبا يعرب، من الذي لا يصدم مما تقول؟! ماهذه الشروط التي لم ينزل الله بها من سلطان؟! يعني حتى أصبح مسلماً حقيقياً وأنا من البادية يجب أن أهاجر إلى المدينة وأصبح من سكان المدينة؟!! ماهذه الدروشة التي تستوزر الفلسفة؟!!!

ويضيف:
تنظيم الدولة بالطريقة التي نراها في المجتمعات البدوية بدعوى أنهم يريدون تطبيق الشريعة هذا يضر بالشريعة من” حيث هي تربية من حيث هي ترقية لروحانية الإنسان حتى يصبح متمدناً فيكون مدركاً لأهمية القوانين الخلقية والقوانين الدينية أما إذا كان بدوياً و جلفاً ويريد أن يطبق الشريعة فإنه لن يرى منها غير قطع اليد، لن يرى منها التربية”

والسؤال، هل ستعمل حركة النهضة التونسية على تهجير سكان البوادي -ولكن إلى أين؟! يقول أن كل المجتمعات هي غير متمدنة!!!- إلى المدن حتى تطبق عليهم ما يطالب به سكان البادية والمدينة، شرع الله؟
والسؤال الثاني، هل طبق رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام في المدينة، ولم يطبقه في البادية؟!
ما هذه الدروشة؟!

وإذا أبو يعرب لا يقصد بالتمدن “الرقي المادي”، فماذا يقصد إذاً؟! يقصد فهم الشرع وعلوية القانون ومقاصد الشريعة؟! فهل فهم الشريعة حكر على ساكن المدينة؟! أبو يعرب يقلكم نعم! ولكن ما الحل وجميع المسلمين اليوم بالنسبة لأبي يعرب هم غير متمدنين! وإذا لم تكونوا، فلتكن أحكام ما لم ينزل الله بها من سلطان، لا شريعة، لأنهم لا يستحقونها! بمعنى أن مجتمعاتنا كما يقول، هي مجتمعات لن ترى من الشريعة غير تطبيق قطع اليد لأنها مجتمعات غير متمدنة!!!!

بمعنى أن الأمريكان المتمدنين والراقين مادياً -الغرب مثلاً – هم مهيأون لحكم الشريعة بل وأفهم لمقاصدها!!!! وفي غرابة تامة، يلتقي كلامه مع جماعة “الأصالة والتقدم” والغنوشي والقرضاوي …. جماعة مخابرات وأكادميين أمريكيين في الجامعات الأمريكية يقولولنا مقاصد ديننا … وهم ينعمون برؤوسهم وينساقون وراءهم متخذينهم أئمة لهم !

ولكن السؤال الكبير: من أين لك يا أبا يعرب أن الرسول صلى الله عليه وسلم يعتبر التمدن من شروط تطبيق الشريعة؟!

إضافة 2015/11/21: رد أبو يعرب المزوقي على هذا الإدراج على تويتر … وللقاريء الحكم:

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

أبو يعرب المرزوقي ‏@Abou_Yaareb 21 hil y a 21 heures Tunisie
@Almostanear لو كان صاحب هذا الكلام مسلما بحق لكان منصفا وطالب الحق. أليس للإسلام عبادة ومعاملة شروط؟ ألايعني الدخول إلانتقال إليها؟=

أبو يعرب المرزوقي ‏@Abou_Yaareb 21 hil y a 21 heures Tunisie
@Almostanear هل شروط العبادة متوفرة قي البوادي؟أهمها النظافة وكلفتها.لا تتوفر إلا في المدن التي تحقق شروط الطهارة الضروية. منعدمة في البادية

أبو يعرب المرزوقي ‏@Abou_Yaareb 21 hil y a 21 heures Tunisie
@Almostanear المدينة هي إذن شرط العبادة التامة بالمعنى القرآني الحقيقي ولا توجد في البوادي حيث يستحيل توفيرها اقتصاداي وعمرانيا وإنسانيا=

أبو يعرب المرزوقي ‏@Abou_Yaareb 21 hil y a 21 heures Tunisie
@Almostanear لكن الأهم شروط المعاملات. البداوة ليس فيها أدنى شروطها أعني القضاء والامن اللذين يفصلان النزعات بين الناس.يحتكمون للعرف والثأر

أبو يعرب المرزوقي ‏@Abou_Yaareb 21 hil y a 21 heures Tunisie
@Almostanear لذلك فالمدينة بهذا المعنى هي الشرط الضروري دون أن يكون كافيا لتطبيق شرع الله في المعاملات والعبادات.

أبو يعرب المرزوقي ‏@Abou_Yaareb 21 hil y a 21 heures Tunisie
@Almostanear وليس معنى ذلك أن البادية لا ينبغي نشر الإسلام فيها بل بالعكس ينبغي أن تمكن من شروط العبادة المعاملة الإسلاميتين بالتمدين =

أبو يعرب المرزوقي ‏@Abou_Yaareb 21 hil y a 21 heures Tunisie
@Almostanear والتمدين يعني توفير هذه الشروط وذلك هو قصد الأستاذ إذا كنت صادقا في طلب الحقيقة.أما موقفك فهو عجرفة بدوية منافية لأخلاق الإسلام

أبو يعرب المرزوقي ‏@Abou_Yaareb 15 hil y a 15 heures Tunisie
@Almostanear مقصود الأستاذ واضح. وعدم رؤيته وضوحه دليل سوء النية. كيف تزايدون على أستاذنا في الدفاع عن الإسلام؟ أهذا جهل أم تجاهل لعمله؟

أبو يعرب المرزوقي ‏@Abou_Yaareb 15 hil y a 15 heures Tunisie
@Almostanear يعني أنتم بشوية قشور فقهية تتهمون الاستاذ بالدروشة؟ إذا صار أمثالكم علماء وعقلانيين وهو درويش فهذا من علامات الساعة ولا ريب.

أبو يعرب المرزوقي ‏@Abou_Yaareb 12 hil y a 12 heures Tunisie
@Almostanear ظننتك تفهم بنفسك: أهم العبادات الصلاة وهي تقتضي الوضوء الأصغر على الاقل خمس مرات في اليوم زوالأكبر على الأقل مرة في الاسبوع.

أبو يعرب المرزوقي ‏@Abou_Yaareb 12 hil y a 12 heures Tunisie Voir la traduction
@Almostanear إذا كنت تعرف البادية فأعز شيء فيها الماء. ولهذا قليل من البدو يصلي. ولا أريد أن أناقشك فرجاء اترك الصفحة قبل أن أخرجك منها.

إضافة 2015/11/29:

جاء على صفحة: سيف الدين عابد-الملتقى الفكري والسياسي الإدراج التالي المنقول من كتاب التوابين لأبي قدامة المقدسي، فيه أثر للأصمعي مع “إعرابي جلف جاف”  نوردها هدية للفيلسوف المفكر العبقري فريد زمانه محتقر أقرانه وأبناء زمانه بفكر نمطي يعانق التكفير يتهم غير سكان المدن بنقص في الدين. جاء في الإدراج:

{فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَاْلأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ}
صدق الله العظيم.

عن أبي الفضل العباس بن فرج الرياشي قال: سمعتُ الأصمعي يقول:
أقبلتُ ذات يوم من مسجد الجامع بالبصرة. فبينا أنا في بعض سككها،
إذ طلع أعرابي جلف جاف، على قعودٍ له، متقلّد سيفه، وبيده قوس،
فدنا وسلَّم، وقال لي:
ممَّن الرجل؟
قلت: من بني الأصمع،
قال: أنت الأصمعي؟
قلت: نعم.
قال: ومن أين أقبلتَ؟
قلت: من موضع يتلى فيه كلام الرحمن.
قال: وللرحمن كلامٌ يتلوه الآدميون؟!
قلت: نعم.
قال: اتلُ عليَّ شيئا منه.
فقلتُ له: أنزل عن قَعودك. فنزل؛ وابتدأتُ بسورة الذاريات.
فلمّا انتهيتُ إلى قوله -تعالى-: {وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ}[الذاريات:22]،
قال: يا أصمعي! هذا كلام الرحمن؟
قلت: إي والذي بعثك بالحق إنه لكلامه، أنزله على نبيه محمد -صلى الله
عليه وسلم-،
فقال لي: حسبك.. ثم ولَّى مدبرا نحو البادية وهو يقول:
{وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ}.
فأقبلتُ على نفسي باللوم، وقلت:
لم تنتبه إلى ما انتبه له الأعرابي.
فلمّا حججتُ مع الرشيد دخلتُ مكة، فبينا أنا أطوف بالكعبة،
إذ هتف بي هاتفٌ بصوتٍ دقيق. فالتفتُ فإذا أنا بالأعرابي، فسلَّم عليَّ،
وأخذ بيدي، وأجلسني من وراء المقام، وقال لي:
اتلُ كلام الرحمن.
فأخذتُ في سورة الذاريات. فلمّا انتهيت إلى قوله -تعالى-:
{وفي السماء رزقكم وما توعدون}،
صاح الأعرابي: وجدنا ما وعدنا ربُّنا حقًا.
ثم قال: وهل غير هذا؟
قلت: نعم، يقول الله -عز وجل- :
{فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَاْلأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ}
فصاح الأعرابي، وقال:
سبحان الله، مَن الذي أغضب الجليل حتى حلف؟!
ألم يصدِّقوه حتى ألجؤوه إلى اليمين؟!
قالها ثلاثًا، وخرجت روحه.
_______________________

كتاب التوابين لأبي قدامة المقدسي

Advertisements

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s